شخصيات

أفضل مدير مديرية بمحافظة الغربية

بقلم د / عمـاد حسـن هـدهـود.

في سابقة من نوعها تم إختياروتكريم أفضل مدير مديرية بمحافظة الغربية: معالي وكيل وزارة التربية والتعليم / الأستــاذ ناصـر حسـن.
مما لاشك فيه أن الإعلام هو ضمير الأمة, وبصرها, وبصيرتها التي تضئ الطريق وتهدي السبيل , ولم ولن تتقدم الأمم إلا بإعلامٍ واعياً مستنيراً.
ومن هذا المنبر الإعلامي الهادف : شرفت بلقاء معالي وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية: الأستاذ/ ناصر حسن
ولقد كان اللقاء على أعلى مستوى من الثقافة, والحضور, والشفافية, والصدق في الرد على الإستفسارات التي أفادنا بها سيادته .
وتم طرح العديد من القضايا التي تم مناقشتها مع معالي وكيل الوزارة, وهي :
ونبدأ بسؤال لسيادته: ما هو شعوركم بتكريم معالي الوزير المحافظ لكم ؟
فكان الرد : بأنه بالفعل سعيد جداً لأن هذا النجاح ليس نجاحاً فردياً ولكنه بفضل كل العاملين بمديرية التربية والتعليم وخصوصاً في ظل فترة الكورونا, وأن تكريم معالى الوزير المحافظ الأستاذ الدكتور / طارق رحمي, بإختياري أفضل مدير مديرية؛ فيعد هذا أفضل حافز, وأقوى دعم لفريق العمل؛ لبذل المزيد من الجهد للإرتقاء بالعملية التعليمية.
وأضاف: أنه يهدي هذا التكريم لكل الزملاء من أصغر عامل لأكبر مديرعام.
كما : وجه سيادته الشكر لكل العاملين بمديرية التربية والتعليم, قائلاً لولا هذا التعاون فيما بيننا ما حصلت المديرية على هذا التكريم, وما ظهرنا بهذا المستوي المطلوب من الإرتقاء بالعملية التعليمية .
وبالإستفسار عن : ما قامت به المديرية من تكريم مجموعة من الطلاب والمشرفين في مجموعة من المسابقات, مثل “مسابقة المشروعات العملية – والأبحاث – والوسيلة . ”
فوضح قائلاً: الحمد لله على ما حققناه على كافة المحاور؛ وأن معالى الوزير المحافظ يهتم جداً بالطلاب المتفوقين في التربية والتعليم, والحاصلين على مراكز جمهورية, وقال أن هناك مشكلة تواجهنا في أن هذا العدد كبير جداً؛ لأنه يكون على مستوى العشر إدارات, ثم قال أن عدد الطلاب مليون ومائتي ألف طالب وطالبة في محافظة الغربية.
فطبعا هناك نسبة كبيرة من المتفوقين والنابغين على كافة الأنشطة, سواء كانت علمية, ولقد تم تكريمهم بشهادات تقديرمن الوزارة, أوعملية ” مخترعين -ومبتكرين – إنشاد – غناء – موسيقى – شعر” ففي كافة المجالات والمحاور, الحمد لله يتم تحقيق مراكز جمهورية متقدمة, ومن خلال كافة الإدارات التي تعمل على هذا الموضوع سواء كانت مسابقات وزارة أو من خلال مبادرات المحافظة.
ثم أضاف : بأن هناك مسابقات ممولة , يتم تقديم شهادات إستثمار فمثلا هناك طالبة حصلت على شهادة استثمار بمبلغ 25 الف جنية على ابتكار في التعليم الفني .
وبالسؤال عن التكريم: التي حظيت به مدرسة التربية الفكرية لفريق كرة القدم؟
أفاد : أن مدرسة التربية الفكرية حصلت على مركزثالث جمهوري في كرة القدم في المدينة الشبابية بالأسكندرية تحت رعاية معالى الأستاذ الدكتور طارق شوقي , والدكتورة / هالة عبدالسلام. ثم وجه سيادته الشكر للمشرفين بمدرسة التربية الفكرية وأيضاً وجه الشكر للدكتورة / إيناس مدير إدارة التربية الخاصة .
وبالإنتقال بالحديث عن دور إدارة المتابعة وتقويم الأداء .
فقال سيادته : بأن هذه الإدارة بقيادة الدكتورة / حنان ناصف , ودورها هو متابعة العملية التعليمية في كافة الإدارات, وهذه الإدارة من الإدارات الفاعلة والجادة والتي تقدم العون وإزالة السلبيات وليس مهمتها هو إصطياد السلبيات, ولكن مهمتها الأولى هو إزالة السلبيات أثناء الزيارة, وحل المشكلة في الحال.
وبالسؤال : عن مدي إستخدام التحول الرقمي داخل المديرية:
أفاد : بأنه تم إستحداث نظام جديد داخل إدارة المتابعة وتقويم الاداء, وتم عمل تحليل نظام, وتم عمل برنامج متابعة يقوم على نظام أبلكيشن للموبايل من خلال قسم الإحصاء بالمديرية, بحيث أن المتابع بعد أن يقوم بزيارة المدرسة, يسجل كل ما تم ملاحظته أثناء الزيارة, ثم يقوم بإرسالها مباشرة على موقع المديرية, فيتم في الحال معرفة ما تم بهذه المدرسة من إيجابيات وسلبيات, وما تم من إزالة السلبيات.ومن خلال تلك المعلومات يتم أخذ القرار في إي مشكلة قبل أن تصل لحد الأزمة أو المعضلة.
وأضاف : أنه قد تم مع بداية العام الدراسي إطلاق برنامج الكتروني للمتابعة للسادة مديري عموم المديرية, ومديري الإدارات, وتم الإقبال من السادة القائمين عليه, وسوف يتم العرض على القيادات العليا في الوزارة وعلى معالى الوزير الدكتور/ محافظ الغربية .
كما ذكر سيادته : نحن على أعتاب الجمهورية الجديدة , والتحول الرقمي, قام مركز التنمية المهنية بالغربية بجهد في محو الأمية الرقمية, والتحول الرقمي أيضا , وإن شاء الله كل إدارة وكل قسم مخطط له برنامج طموح للتحول الرقمي , حتى يتم تقليل التعامل مع الجمهور, وميكنة العمل الإداري, حتي نصل إلى تقليل العمالة, والوصول إلى الدقة في الأداء, وتقليل الوقت, وتوفير مبدأ النزاهة والشفافية.
ثم أخذنا الحديث عن مدى تفعيل الأنشطة:
أكد بأن تعليمات : الدكتور / طارق شوقي وزير التربية والتعليم , والدكتور/ رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين, والدكتورة / رندا شاهين رئيس قطاع التعليم العام, بضرورة تفعيل الأنشطة .
وتحدثنا حول نسب حضور الطلاب للمدارس:
أفاد بأنه: قام اليوم بزيارة بعض القرى “على سبيل المثال لا الحصر” زار اليوم ” قرية الروضة– مركز السنطة, وأشاد بنسبة الحضور التي تخطت ال 90%, وكان بالأمس في بسيون في قرية “ميت شريف” بمدرسة تعليم أساسي, أيضا نسبة الحضور عالية جداً, والملفت للنظرفي العملية التعليمية أن معلمي الصفوف الأولى فوق عمرال 50 عاماً, ويبذلون مجهوداً ونشاطاً كبيراً, وذلك في ظل وجود المتطوعين داخل الفصول والذين يتلقون منهم الخبرة.
وبالإستفسار: هل للسادة المتطوعين من المعلمين الأفضلية في التعين:
وضح :

وضح : أن معالى الوزيرأشارفي حديث سابق بأن التطوع في جميع دول العالم كنوع من التدريب, وفي نفس الوقت خدمة للمجتمع. وإن شاء الله في أقرب فرصة لا يوجد مانع لذلك, لأنهم قد مارسوا العملية التعليمية بالفعل.
وبالسؤال عن مدي الشفافية للزيارات المفاجئة للمدارس, وهل فعلا لا يتم علم هذه المدارس بتلك الزيارات ؟.
أكد : أنه بالفعل الزيارة تكون سرية جداً ومفاجئة, لأنه ليس من المصلحة إطلاقاً إخبار أي جهة بخط سير المتابعين أو بزيارتى أنا شخصياً لأي جهة من الجهات.
وتحدثنا حول التعاون المشترك بين مديرية التربية والتعليم ووزارة الصحة :
أفاد بأنه : يوجد بروتوكول مشترك بين الوزارتين, ووجه سعادته الشكر لمعالى وكيل وزارة الصحة وأيضا التأمين الصحي, لبذل جهد كبير جداً معنا, فيكفي وجود زائرة صحية داخل كل مدرسة, من حيث قياس درجات الحرارة , والتي توفر حد أدنى من الأمان, ولها صلاحيات داخل المدرسة من تطبيق الإجراءات الإحترازية, وأيضا تطبيق المبادرات الرئاسية مثل ” السمنة – التقزم – الأنيميا “.
وأكد أن: على مدار الساعة يوجد تعاون مع وزارة الصحة فيتم الإبلاغ عن أى حالات ممكن تظهر أو تم الإشتباه بها . وخير دليل على ذلك تم عمل ندوة منظمة عن ” السعار ” وتم تنفيذها داخل مدارسنا بالتعاون مع وزارة الصحة .
وبالسؤال عن التعليم الفني ومدي الإهتمام به :
قال : بأن هناك داخل مديرية التربية والتعليم بالغربية سبع مدارس داخل مصنع تطبق النظام ” التعليم والتدريب المزدوج ” بأن الطالب يأخذ يومين نظري داخل الحجرات الدراسية, وأربع أيام على خط الإنتاج , وهناك خطة طموحة وفريدة أننا نقوم بالتصنيع من أول القطن إلى القميص والبنطلون داخل المدرسة الصناعية.
وأنتقل الحديث حول وضع العمالة المؤقتة, وموقفهم من التثبيت.
أكد : بأنه قد تم بالفعل القيام بالحصر من خلال لجنة وتم تبليغ التنظيم والإدارة, وهناك إجراءات سوف يتم إتخاذها قريباً بشأنهم لتثبيتهم.
وبالإستفسار عن المرور الليلي والمتابعة للمدارس وهي سابقة فريدة من نوعها
أفاد : بأن لابد من ذلك وخصوصا لمدارس الأمل ومعهد النورللمكفوفين , فلابد من الوقوف على مدي الرعاية الطبية والأمنية للطلاب , والتغذية , والمطعم ومدى إلتزام المشرفين بذلك. لأن معظم المدارس بها عهد ثمينة جدا, كما بها تجهيزات على أعلى مستوي, ولابد من معرفة مدى إلتزام الحراسة الليلية, وهناك هدية فورية قيمة للعامل النبطشي الملتزم بالحراسة الليلية.
وبالسؤال عن مدى إستثمار الكوادر البشرية الحاصلة على الماجستير والدكتوراة:
وضح بأن : معظم الكوادر القيادية هنا بالمديرية يشغلها الحاصلين على الماجستير والدكتوراة, وأيضا المدربين بإدارة التدريب لابد أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة. وبالفعل هناك خطة في أن نستثمر هؤلاء الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة , وذلك للعمل على رفعة العملية التعليمية .
وفي النهاية: نشكرمعالي وكيل الوزارة/ الأستاذ / ناصر حسن.
الذي أتاح لنا إجراء هذا اللقاء, وإفادة القراء بمزيد من المعلومات حول ما يدور في العملية التعليمية, وإزالة أي غموض أمام الجمهور المهتم بقضية التربية والتعليم , وتزويدنا بكل جديد.
ونتمني لسيادته المزيد من التقدم والإرتقاء بالعملية التعليمية

Hamdy

رئيس مجلس الإدارة ومعلم أول أ لغة إنجليزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat