مقالات

الشخصيات في علم النفس

بقلم مارسه سامى
الشخصيات في علم النفس
علم النّفس ظهر علم النّفس منذ العصور القديمة، وقد كان مهتماً بدراسةِ النّفس والرّوح ومعرفة أصلها. وكانت الدراسات النفسيّة غير مبنيّة على أُسّسٍ علميّة، ثمّ ما لبث أن ربطها العلماء بعلم الشّعور الذي يُعدّ أهمّ ظاهرة عقليّة، وأصبح علم النّفس علماً يعتمد على دراسةِ سلوك الإنسان وتصرفاته وأعماله؛ بسبب ارتباطها بنفس الإنسان النّابعة من وعيه أو لا وعيه. فاللاوعيّ أو اللاشعور قد يُشكّل جزءاً أساسيّاً من تصرفات الإنسان وأفكاره.[١] مفهوم الشخصيّة تُعرَّف الشخصيّة بأنّها عدّة صفاتٍ نفسيّة وجسديّة مكتسبة وموروثة، وتشمل أيضاً العادات والتقاليد المرتبطة بالإنسان، ومجموعة القيم والعواطف التي تتحكّمُ بتصرفاته؛ حيث تكون جميعها متفاعلة وتظهر للنّاس على هذه الصورة من خلال تعامل الإنسان في المجالات الحياتيّة المختلفة. وإذا حصل خلّل في أحد مكوّنات الشخصيّة أو بعضها يظهر على الشخص ما يُعرف باضطراب الشخصيّة، وذلك يؤدّي ظهور إلى أنماطٍ بشريّة عديدة بعضها قد يصعب فهمها أو تفسير تصرفاتها.
لكل شخص في العالم، أفكار وصفات مختلفة عن غيره، يحب أشياءً ويكره أخرى، تلك الأمور هي التي تكوّن شخصيته وتجعله «متفرداً» عن الآخرين. لذلك أنواع الشخصيات في علم النفس متعددة ومثيرة وقد تكون صعبة في بعض الأحيان.
لماذا تختلف شخصيات الناس؟ وكيف تتكون شخصية كل فرد منا؟ وهل هذه الشخصية تظل ثابتة أم ستتغيّر؟ كل هذه التساؤلات، علم النفس ودراسته حول الإنسان وجد لها إجابات، تابع معنا المقال للتعرف إليها.
أنواع الشخصيات في علم النفس
الشخصيات البشرية مختلفة ومتعددة، ولكل منها صفات ومميزات عن الأخرى، وجاء علم النفس ليدرس سلوكيات هذه الشخصيات وصفاتها والتعرف إلى طباعها، بالإضافة إلى توضيح كيفية التعامل معها.
أبرز أنواع الشخصيات التي رصدها علم النفس
هنتعرف على ابرز الشخصيات في العدد القادم ان شاء الله

Hamdy

رئيس مجلس الإدارة ومعلم أول أ لغة إنجليزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat