أخبار التعليم

تدريب مكلفي الخدمة العامة إلكترونياً” بالتعاون مع شركة تطوير الدولية لتكنولوجيا التعلم

متابعة/ ايمان عبد الحميد

أطلقت د. نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي مبادرة “تدريب مكلفي الخدمة العامة إلكترونياً” بالتعاون مع شركة تطوير الدولية لتكنولوجيا التعلم بهدف تدريب 100 ألف شاب وفتاه سنوياً
وأكدت د. راندا رزق ” مستشار الوزيرة للمسئولية المجتمعية والدعم الفني ” أن الوزارة تسعى الى تحقيق التنمية ورفع كفاءات شباب الخدمة العامة من خلال التدريب والتطوير وإثقالهم بمهارات العمل الأساسية وأساسيات المواطنة والقضايا المجتمعية وذلك عن طريق التدريب بشكل الكتروني (نظراً للظروف التي تعيق التواصل بشكل تقليدي بسبب فيروس كورونا المستجد)
كما ذكرت عزة خطاب مدير إدارة الخدمة العامة بوزارة التضامن الإجتماعي خلال اللقاء الإفتتاحي للمبادرة ان هذه المبادرة سوف تساهم في مساعدة الشباب في تطوير المهارات المختلفة والتي ستعود على الدولة بالنفع وسد الفجوة بين مهارات الشباب المصري و متطلبات سوق العمل من أجل التأهيل والتوظيف.

وقد قامت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بتشكيل لجنة فنية للإشراف والمتابعة وتضمنت كل من:
– د. راندا رزق مستشار الوزير للمسئولية المجتمعية والدعم الفني
– أيمن عبد الموجود مساعد الوزير لشؤون المجتمع الأهلي
– أ. عزة خطاب مدير إدارة الخدمة العامة
– أ. حسام الزمر المدير المالي لبرنامج تكافل وكرامة
– أ. أحمد درويش مسئول التحول الرقمي للوزارة
– المستشارمحمد نصير المستشار القانوني للوزارة
– أسماء حسن سكرتارية الخدمة العامة
– سهير عوض العضو المنتدب لشركة تطوير الدولية

والجدير بالذكر ان الحزمة التدريبية المخصصة لمكلفي الخدمة العامة تشمل حزمة من مهارات العمل الأساسية ( مهارات إدارة الوقت – مهارات التواصل – مهارات العرض والتقديم – مهارات كتابة التقارير والمخاطبات في العمل).
وحزمة أساسيات المواطنة وتشمل ( الدستور المصري – التنمية المستدامة وأهدافها (SDGs) – مكافحة الفساد والتطرف – مودة / تنظيم الأسرة – القضية السكانية)
وحزمة القضايا المجتمعية وتشمل ( قانون تنظيم العمل الأهلي – قانون حقوق ذوي الإعاقة – قانون تأسيس الشركات – قانون التمويل متناهي الصغر)
كما تم خلال الجلسة الموافقة على ادراج “الشمول المالي” وبرنامج “فرصة” ضمن المبادرة التدريبية.

كما تم عرض آلية الدخول الى البرامج التدريبية على المنصة “لوجيسل” التابعة لشركة تطوير الدولية وشرح طريقة التدريب عن بعد وما له من مميزات، حيث يعد من أفضل الطرق لتدريب عدد كبير من الشباب في وقت واحد دون الحاجة الى الإنتقال لمكان التدريب التقليدى ومرونة فى استغلال الوقت والحصول على المعلومة بسهولة ويسر
ويعتبر التدريب الالكتروني أحد وسائل التقنيات الحديثة، والتطور الطبيعي لنظم التدريب التقليدية، فإن التدريب من خلال الأنترنت يتميز بالعديد من المزايا مثل:
التحرر من قيود الزمان و المكان: فالعملية التدريبية يمكن أن تتم في أي وقت و مكان يوجد فيه المتدربين، وذلك باستخدام وسائط تدريبية متعددة مثل المؤثرات السمعية والبصرية وغير ذلك بدلا من الاعتماد على مصدر واحـد كما هو الحال في التدريب التقليدي.
اختصار وقت التدريب: ويقدر التوفير في الوقت بأنه يتراوح ما بين 20% و80% حيث أن المتدرب يتحكم في تدفق المادة حيث يمكنه تخطي الأجزاء غير الضرورية والتركيز على الأقسام التي يحتاجها.
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والسماح للمتعلم بإعادة او تخطي أي جزء في البرنامج التدريبي.
ومن مزايا التدريب الالكتروني أيضا أنه يتم بمعزل عن الآخرين بحيث يمنح المتدربين الفرصة للتجربة بالخطأ في جو من الخصوصية دون أي شعور بالحرج.
تطوير القدرات الذاتية للأفراد للتكيف مع المتغيرات في إطار التعليم والتدريب المستمر.
رفع كفاءة الموظف الذي لا يستطيع التفرغ للدراسة وهو على رأس العمل.
اضافت شركة تطوير الدولية منذ نشأتها عام 2010 مميزات التدريب الإلكتروني حيث ان المواد المقدمة معتمدة من شركة بيرسون العالمية بالمملكة المتحدة وتتميز بنهج مختلف يسمى التدريب بالمحاكاة، حيث يشمل مواقف درامية تساعد المتدرب على فهم المحتوى التدريبي بشكل أوضح من خلال مواقف درامية مصورة.
وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي المصرية وشركة تطوير الدولية لتكنولوجيا التعلم لتدريب أكثر من 100 ألف شاب فتاه من مكلفي الخدمة العامة، حيث يعد التدريب الإلكتروني الطريقة الأوحد في تدريب عدد كبير من الشباب في وقت واحد دون الحاجة الى الانتقال لمكان التدريب التقليدي والتزاحم في قاعات التدريب التقليدية في ظل انتشار جائحة كورونا.
وأشارت سهير عوض العضو المنتدب لشركة تطوير الدولية أن الشركة قدمت حزم تدريبية مخصصة لمكلفي الخدمة العامة تشمل حزمة من مهارات العمل الأساسية (مهارات إدارة الوقت – مهارات التواصل – مهارات العرض والتقديم – مهارات كتابة التقارير والمخاطبات في العمل).
وحزمة أساسيات المواطنة وتشمل (الدستور المصري – التنمية المستدامة وأهدافها (SDGs) – مكافحة الفساد والتطرف – مودة / تنظيم الأسرة – القضية السكانية – الشمول المالي – وبرنامج فرصة)
وحزمة القضايا المجتمعية وتشمل (قانون تنظيم العمل الأهلي – قانون حقوق ذوي الإعاقة – قانون تأسيس الشركات – قانون التمويل متناهي الصغر)
وبالفعل كانت النتائج الأولى مبشرة بعد تدريب الدفعة الأولى ولاقت المبادرة اقبال من الشباب بشكل كبير ، حيث تساهم الحزم التدريبية المذكورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat