مقالات

حيتان العنبر وحياة اجتماعية مترابطة ومعقدة تشبه إلى حد بعيد حياة البشر

كتبت /شيرين النعناع

“إنا كل شيء خلقناه بقدر”

⁦التقط المصور الروسي “مايك كوروستيليف” أثناء غوصه في المحيط الهندي هذه الصورة الرائعة لأنثي “حوت العنبر” وهي تقوم بإطلاق الحليب في الماء لإرضاع صغيرها ⁦

الأمر ليس عشوائياً علي الإطلاق !!

تقوم صغار حيتان العنبر بالرضاعة بهذه الطريقة لأن التكوين التشريحي للفم لديها لا يدعم الرضاعة بشكل طبيعي ..

لكن كيف يستقر الحليب تحت الماء دون أن ينجرف ؟

السبب في تركيب الحليب نفسه، والذي يحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون، لذلك فإن قوامه السميك يسمح لصغير حوت العنبر بإلتقاطه من الماء بسهولة ..

ويعتبر حوت العنبر صاحب أكبر دماغ على كوكب الأرض فهي في الواقع صاحبة أكبر دماغ على كوكب الأرض، كما أن رأسها يُشكل ثُلث أجسامها. أما لونها فهو رمادي في الأغلب مع جلد يبدو متجعدًا وبقع بيضاء في منطقة البطن وأسنان مخروطية كبيرة للإيقاع بفرائسها المفضلة، إذ يصل طول السن الواحد نحو 20 سنتيمترًا، ويزن كل منها نحو كيلو غرام واحد وفقًا وفقًا لـ شبكة Cetacean Sightings Network، وهو برنامج بحثي وحفظ في كندا.

عادة ما يكون الذكور أكبر حجمًا من الإناث بنسبة تتراوح بين 30٪ إلى 50٪ وتبلغ حيتان العنبر مرحلة النضج الجنسي في سن يتراوح بين 7 إلى 13 عامًا، ومن الممكن أن تعيش حتى سن 62 عامًا. وتُشكل إناث العنبر علاقات دائمة مع إناث أخريات في أسرتها وتنشئ مجموعات اجتماعية حول هذه الروابط، وبإمكانها التكاثر حتى تصل إلى سن الأربعينيات وتلد عجلًا واحدًا كل عام لا يتجاوز طوله 4 أمتار عند الولادة. أما الذكور فيتركون مجموعاتهم الأمومية للانضمام إلى مجموعات أخرى قبل أن يعيشوا في نهاية المطاف حياة انفرادية في سنواتهم اللاحقة.

ولدى حيتان العنبر أقوى سونار في مملكة الكائنات البحرية، يستخدمونه للعثور على فرائسهم في أعماق البحار المظلمة. إذ يستطيعون الغوص في الأعماق والبقاء بها لفترات زمنية تقارب الساعتين. كما يُمكنها حبس أنفاسها لمدة تصل إلى نحو 90 دقيقة. ويعد صوت حوت العنبر أعلى من أي شيء آخر في المحيط. تم قياس بعض نقراتهم ومكالماتهم عند 230 ديسيبل، فالصوت الذي يتم إصداره تحت الماء سيكون أقل بنحو 60 ديسيبل في الهواء. لذلك، إذا كان بإمكان حوت العنبر إصدار صوت بجانبك، فسيصل إلى 170 ديسيبل ولا يزال هذا أعلى من أي شيء على الأرض تقريبًا.

 

و

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat