شخصيات

سيرة ذاتيّة للشاعرة والكاتبة والناقدة والفنٌانة التشكيلية/ خيرة مباركي من تونس

متابعة عبدالله القطاري من تونس

خيرة مباركي تونسيّة جزائريّة/ باحثة ناقدة في الأدب والفن التشكيلي. وفنانة تشكيليّة / الإجازة في اللغة والآداب العربيّة + ماجستير في الأدب / دكتوراه فخريّة من جامعة ستراتفورد الأمريكيّة
المشاركات في الكتب الجماعيّة :
– كتاب نقدي صادر عن وزارة الثقافة في البحرين عبر دراسة نقدية لأعمال الفنان التشكيلي البحريني راشد العريفي الفنيّة في الرسم والنحت. ضمن سلسلة “أطياف” : راشد العريفي المسكون بالملاحم والأساطير.
-الموسوعة العالمية للفن التشكيلي الجزء الثاني” موسوعة الماسة في الخط العربي والفن التشكيلي” الصادرة عن دار التيسير للطباعة والنشر. بمصر (المشاركة فيها ناقدة لجملة من الأعمال الفنية لفنانين في النحت والخط العربي والرسم . وكذلك كفنانة تشكيلية مساهمة بجملة من اللوحات الفنية)
-الموسوعة العالمية، الجزء الثالث “أتيليه مصر” في الخط العربي والفن التشكيلي. دار التيسير للطباعة والنشر، مصر (كفنانة تشكيلية وناقدة)
الجزء الرابع “أتيليه مصر” (فنانة تشكيلية وناقدة)
-المشاركة في ديوان جماعي: مبدعات في دائرة الضوء صادر بالقاهرة من إعداد الشاعر عاطف الجندي
– قراءات في شعر شينوار إبراهيم صادر بألمانيا
– دراسة نقدية مصاحبة لديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي
-تحكيم مسابقات في الفن التشكيلي: تونس وخارج تونس
-الإشراف على ورشات في الفن التشكيلي: المعهد العالي للفنون والحرف بالقصرين/ المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالقصرين/ جامعة الوسط.
-المشاركة في معارض داخلية ودوليّة (في تونس) فردية وجماعيّة (ألوان حالمة” تحت إشراف الفنان التشكيلي الفلسطيني دكتور “خالد نصار” / معرض هواجس تشكيليّة الإلكتروني الدولي الأول 2020 تحت إشراف هواجس للثقافة والفنون/ المشاركة في تظاهرات فنية وصالونات للفن التشكيلي : الجلفة / الأغواط /الجزائر. العديد من اللوحات أتخذت أغلفة لدواوين شعريّة .
– كتاب نقدي “الإيقاع في قصيدة النثر”.
– ديوان “عيون تعزف الوجد”،صادر عن دار الجندي للنشر والتوزيع بالقاهرة.
-ديوان “مخاض الأشرعة” قيد الطبع.- ديوان “عيون تعزف الوجد” موضوع رسالة ماجستير في اللغة والأدب العربي “معجم خيرة مباركي الشعري في ديوان عيون تعزف الوجد- دراسة في ضوء نظريّة الحقول الدلاليّة” وقامت بها الطالبتان أميمة مويني و هاجر راشد تحت إشراف الأستاذة: دكتور أمينة بلهاشمي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat