مقالات

فوائد الحرمل

إعداد السفير د محمد سمير برادعي

 

الوصف النباتي:

نبات عشبي معمر ينمو في البيئات الجافة في الصحاري والبوادي والسهوب الجافة , جذره ثخين شديد التفرع له قشرة سمراء , وسيقانه متعددة قائمة ومتعرجة يصل طولها من 30-60سم , أوراقه متناوبة عميقة التفصص ومقسمة إلى أجزاء ضيقة , الأزهار مفردة صفراء باهتة , الثمار علبة ثلاثية المصاريع كروية الشكل وتحتوي عدداً من البذور لونها بني , يزهر الحرمل في بداية الصيف في أيار وحزيران , ويثمر ثماراً صغيرة تشبه الحمص تحوي داخلها بذوراً سوداء , ويتكاثر النبات بالبذور والجزء المستعمل منه طبياً البذور والعشب الذي يجمع قبل الإزهار .

التركيب الكيميائي:

تحتوي بذور الحرمل على قلويدات بنسبة 4-6% من وزن البذور وهي قلويد الهارمين Harmine والهارمالين Harmaline والهارمان Harmane والبيغانين Peganine هذا بالإضافة إلى وجود كميات قليلة من قلويدات بيغانيدين وبيغامين وبيغانول كما تحتوي البذور على مواد ملونة حمراء تستعمل في الصباغة.

الاستعمال الطبي:

أ- خارجياً:

يستعمل مغلي ومنقوع العشب بشكل غرغرة في حالات التهاب الحلق والحنجرة ويضاف العشب للحمامات في معالجة الروماتيزم ومختلف امراض الجلد.

ب- داخلياً:

يستعمل مستحضر الهارمين في داء باركنسون وفي حالة الشلل الاهتزازي والتهاب الدماغ حيث يحرض الجملة العصبية المركزية خاصة المراكز المحركة في قشرة الدماغ مما يؤدي إلى توسع الاوعية الدموية المحيطة وارتخاء العضلات فيسرع التنفس ويخفض ضغط الدم.

ويستعمل مسحوق البذور في العلاج من الديدان الشريطية حيث تؤثر قلويدات الحرمل على هذه الديدان إذ تشلها وتفقدها القدرة على الحركة مما يسهل التخلص منها , كما تؤثر على الكائنات الدقيقة إضافة إلى بذور الحرمل تستعمل في علاج الملاريا المزمنة وليس الملاريا الحادة , كما تستعمل في الطب الشعبي لإدرار الحليب وفي تقوية الناحية الجنسية.

 

إعداد سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat