صحةوطب

فوائد حب الآس

إعداد السفير د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية.

إعداد السفير د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية.

الوصف النباتي:
نبات شجيري حراجي , دائم الخضرة , ينبت برياً في بلاد الشام , يصل ارتفاعه نحو 3 م , فروعه كثيفة , وأوراقه جلدية خضراء لامعة صغيرة بيضوية الشكل دقيقة النهاية رائحتها عطرية , يزهر بين شهري أيار وحزيران ثماره عنبية صغيرة ذات لون أبيض وأسود تسمى حب الآس , وهي تؤكل وفيها عفوصة , يتكاثر بالعقل والبذور , ويستعمل منه طبياً كامل النبات والزيت العطري .
التركيب الكيميائي:
تحتوي الأوراق على مواد عفصية وزيت طيار (ميرتيول Myrterol وميرتول Myrtol) كما تفرز أوراقه مواداً طيارة تنقي الهواء وتقضي على الكائنات الدقيقة والهوام.
وتحتوي أيضا ألدهيدات ومركبات تربينية ومواداً راتنجية . ولعطر الآس رائحة جميلة لذا يستعمل في صناعة العطور.
الاستعمال الطبي:
تعد أوراق الآس ذات تأثير قابض بعفصها ومطهر بعطرها.
ويعد دهنه من المستحضرات الدوائية التي تفيد في تقوية الأعضاء الواهية والمفاصل المسترخية وله خاصية عظيمة في تقوية الشعر ويجلو قشور الرأس وقروحه الرطبة وبثوره .
يؤخذ ورق الآس ويدق ويعصر وتخلط عصارته بمثله زيتاً ثم يغلى حتى يذهب الماء ويبقى الزيت فيرفع لوقت الحاجة , وحبه نافع من نفث الدم العارض في الصدر والرئة , ويصنع من الأوراق خلاصة قابضة توصف في النزلات الصدرية والسيلان الأبيض والتهابات المثانة والبواسير , ومن خواص أوراقه إدرار البول وتخفيف شدة النوبات الصرعية . كما يفيد عطر الآس مطهراً للانف مثل الأوكاليبتوس . وبذوره تستعمل كالبن تماماً في قبرص.

إعداد سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat