أخبار محلية

قرارات هامة في اجتماع مجلس جامعة القاهرة.

 

كتبت / فجر عباس.

 

عقد مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، جلسته الشهرية بقاعة الاحتفالات الكبرى، لمناقشة واستعراض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية، وتطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق، والحد من تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة ومنشآتها، بمشاركة المستشار عمر مروان وزير العدل وعضو مجلس الجامعة وقد وافق المجلس على مايلي:-

1- وافق المجلس على طباعة التقرير الاستراتيجي الأفريقى الرابع عشر والصادر عن كلية الدراسات الأفريقية العليا لمتابعة الأحداث الجارية والتي تهم الشأن الأفريقي والأمن القومي المصري.

 

2-  وافق المجلس على تخفيض المصروفات الدراسية الخاصة ببرنامج ماجيستير التقنية الحيوية ودكتوراه الفلسفة في التقنية الحيوية (بيوتكنولوجي) بنسبة 50%.
3- وافق المجلس على تعديل لوائح برنامج دبلوم وماجستير هندسة إنتاج الغاز، وبرنامج ماجستير هندسة المخاطر.

وقد أشار  الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، إلى احتفالية طريق الكباش بحضور القيادة السياسية وكيف أنها تعكس الوجه الحضاري للجمهورية الجديدة.

 

ووجه رئيس جامعة القاهرة، عمداء الكليات والمعاهد بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الوزراء بشأن فيروس كورونا وتكثيف المتابعة الميدانية وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد داخل الجامعة ومنشآتها، محذرًا من التهاون في تطبيق قرارات مجلس الوزراء.
كما أكد الدكتور الخشت، حرص إدارة الجامعة الكامل على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية، وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والمعامل والمباني والمدن الجامعية لضمان سلامة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

 

واستعرض مجلس جامعة القاهرة معدلات تطعيم الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس باللقاح وتوفير لقاح فايزر للطلاب تحت سن 18 عاما، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وقرارات مجلس الوزراء بإسراع عمليات التطعيم للحد من انتشار فيروس كورونا بالجامعات.
كما استعرض مجلس الجامعة التصور الأكاديمي لإنشاء كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء وذلك في إطار تنفيذ رؤية الجامعة للتحول إلى جامعة من الجيل الرابع لتواصل العمل نحو التطور العالمي ومواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة ووظائف المستقبل.
واستعرض المجلس، الطفرة في قطاع البحوث والنشر العلمي الدولي لعام 2020 حيث وصلت البحوث المنشورة إلى 3575 بحث دولي بعد أن كانت 2337 عام 2017 بزيادة قدرها 53%، كما حدث تقدم عن عام 2019 بنسبة قدرها 23%، مما أدى إلى زيادة مكافآت النشر الدولي لتصل إلى 41 مليون جنيه.

Hamdy

رئيس مجلس الإدارة ومعلم أول أ لغة إنجليزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat