عاجل

متى يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بقيمة 2400 جنية؟القوى العاملة توضح

كتبت /شيرين النعناع
كشف محمد سعفان وزير القوى العاملة، موعد تطبيق قرار الحد الأدنى للمرتبات في القطاع الخاص، وذلك بقيمة 2400 جنيه.
وقال سعفان، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر الوزارة اليوم السبت: “من المقرر أن يتم تطبيق قرارات الحد الأدنى للأجور، بداية شهر يناير 2022 المقبل على أن يتم أن يكون ضمن عمليات التفتيش داخل المنشآت”.
ودعا الشركات غير القادرة على التطبيق اقتصاديا، التقدم بالتماس بأسباب عدم قدرتها للمجلس القومي للأجور، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالحفاظ على هذه الكيانات، على أن يدرس المجلس هذه الأسباب والميزانيات.
وتابع سعفان:”هناك 90% من شركات القطاع الخاص تطبق أكثر من الحد الأدنى للأجور، والمشكلة تكمن في نسبة 10% التي مازالت لم تتخط الحد الأدنى، سيتم دراسة أسبابها وإيجاد حلول لدعم تطبيق هذه القرارات لديها”.​
كما نشرت الجريدة الرسمية قرارًا للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ 2400 جنيه اعتبارًا من الأول من يناير 2022.
وقال القرار إن الأجر سيكون محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة(1) من قانون العمل.
وبحسب القرار فإنه في حال تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه من خلال الاتحادات التابعة لها، على أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعًا بالمستندات الدالة، وذلك في موعد غايته 31 أكتوبر المقبل.
وأضاف أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص، اعتبارًا من العام المالي 2021 وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبحد أدنى 60 جنيهًا.
ويعمل بالقرار بداية من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية، عدا حكم المادة الأولى والتي تسري اعتبارًا من 1 يناير 2022.

Hamdy

رئيس مجلس الإدارة ومعلم أول أ لغة إنجليزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat